خلاصة البحث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الشیعة شبهات و ردود
القرآن ما بین الدفتین؟التوسل على ضوء الآیات القرآنیّة والدلیل العقلی

بحث جزئیة البسملة فی سورة الحمد یتلخص بما یلی:

أولا: إنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) قرأ البسملة فی بدایة سورة الحمد، وفی بدایة السور الأخرى; وذلک وفقاً للروایات الکثیرة التی نقلت عن أکثر الناس قرباً من رسول الله(صلى الله علیه وآله)، وجهر بالبسملة، طبقاً للعدید من الروایات.

ثانیاً: إنّ الروایات المخالفة للروایات المذکورة آنفاً والتی تصرّح: إنّ البسملة لیست جزءاً من السورة أصلاً، أو أنّ النبی(صلى الله علیه وآله) کان یقرأها بصوت خافت، فهی مشکوکة، بل هی موضوعة; وذلک بحسب القرائن الموجودة فی نفس الروایات، وبنو أمیة هم وراء هذا الموضوع لتحقیق بعض الأغراض السیاسیة، لأنّ جهر الإمام علی(علیه السلام)بالبسملة أصبح مشهوراً ومعروفاً، وسیاسة بنی أمیة کانت تقتضی مخالفة کل ما یرتبط بالإمام علی(علیه السلام)، حتى وإن کان موافقاً لسیرة رسول الله(صلى الله علیه وآله).

وقد اعترض الصحابة بشدّة على معاویة فی هذا الموضوع، والشواهد والقرائن التی ذکرناها سابقاً تؤکد ذلک.

1. کان أئمّة أهل البیت(علیهم السلام) یجهرون بالبسملة اتباعاً لأمیر المؤمنین علی(علیه السلام) الذی نهل من علم رسول الله(صلى الله علیه وآله) لسنوات عدیدة، فهم متفقون على هذا الرأی حتى أنّ الإمام الصادق(علیه السلام) قال: «اِجْتَمَعَ آلُ مُحَمْد(صلى الله علیه وآله) عَلَى الجَهْرِ بِبِسْمِ اللهِ الرّحْمَنِ الرّحِیمِ»(1).

وإذا کان المفترض ـ على الأقل فی هذه المسائل ـ أن یعملوا بروایة الثقلین والأخذ بروایات أهل البیت(علیهم السلام) فیجب على جمیع فقهاء أهل السنّة کالشافعی أن یجهروا بالبسملة، أو یعتبروها واجباً فی الصلوات الجهریة کحد أدنى.

2. ننهی بحثنا ـ من باب حسن الختام ـ بنقل عبارتین للفخر الرازی من کتابه التفسیر الکبیر:

أ) یقول: «إنّ عَلیاً کان یبالغ فی الجهر بالتسمیة، فلمّا وصلت الدولة إلى بنی أمیة بالغوا فی المنع من الجهر سعیاً فی إبطال آثار علی(علیه السلام)»(2).

إنّ شهادة هذا العالم الکبیر من أهل السنّة توضح بما لا شک فیه أنّ الحکم بإخفاء البسملة أو حذفها کان وسیلة لتحقیق أهداف سیاسیة.

ب) یضیف فی موضع آخر من الکتاب بعد أن استعرض نقل البیهقی: أنّ عمر بن الخطاب، وابن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبیر جمیعاً کانوا یجهرون بالتسمیة: أمّا أنّ علی بن أبی طالب(علیه السلام)کان یجهر بالتسمیة فقد ثبت بالتواتر، ومن اقتدى فی دینه بعلی بن أبی طالب(علیه السلام)فقد اهتدى، والدلیل علیه قول رسول الله(صلى الله علیه وآله): «اللهم أدر الحق مع علی حیث دار»(3).


1. مستدرک الوسائل، ج 4، ص 189 .  
2. التفسیر الکبیر للفخر الرازی، ج 1، ص 206 . 
3. نفس المصدر، ص 204 ـ 205.

 

 

 

القرآن ما بین الدفتین؟التوسل على ضوء الآیات القرآنیّة والدلیل العقلی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma