SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

إحاطة الفقیة بالعلوم الأخرى [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionإذا کان الفقیه محیطاً بعلوم أخرى غیر الفقه والأصول فهل یکون ذلک مرجحاً له فی مقام التقلید؟
Answer: لا تعتبر الإحاطة بعلوم أخرى غیر الفقه والأصول مرجحاً لفقیه على فقیه إلاّ العلوم المؤثرة فی فهم الأحکام أو تنقیح الموضوعات.

الاعلمیة فی علم اصول الفقه [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionإذا توصل المکلف إلى تفضیل أحد المراجع من حیث المبانی الأصولیة، فهل لهذا التّشخیص دخلٌ فی أعلمیة ذلک المرجع؟
Answer: لا تتحقق الأعلمیة بالإطلاع والأعلمیة فی علم الأصول فقط، بل لها شروط أخرى کذلک.

فی معنى الاجزاء للذمة فی العمل بالرسالة العملیة [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionهل یعنی التصریح بجواز العمل بالرسالة والذی یکتب عادة فی أول الرسائل إلغاءً للآخرین؟ وهل أنّ الناس مسؤولون أمام المرجع المغمور بسبب إفتقاره للقدرة على البیان؟
Answer: أولا: لا یعنی التصریح بجواز العمل بالرسالة إلغاءً للآخرین، إذ یمکن أن یکون الآخرون حاملین لمواصفات مساویة وقد یکون الإثنان أو الجماعة جائزی التقلید. نعم إذا ذکر فی أول الرسالة ان العمل بها متعین ولا یجوز العمل بغیرها فان مفهومه إلغاء الآخرین. على إننا لم نجد لحد الآن من یکتب ذلک فی مقدمة رسالته.
ثانیاً: صحیح ان قدرة المرء على البیان تظهر شخصیته، ولکن إذا کان فاقداً للقدرة على البیان وظلّت مکانته العلمیة مجهولة ولم تتبین حتى بعد الفحص فلا تکلیف للناس ازاءه، مثل الکنز المجهول، الذی لا یتوجب على أحد شیء حیاله.

انتشار الرسالة العملیة [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionما حکم عبادة من یتعبد عشر سنوات بلا تقلید؟
Answer: یجب علیه التقلید الآن، فما وافق من أعماله رأی مرجعه الحالی فصحیح، أما ما عداه فتجب إعادته.

تشخیص الأعلم فی التقلید [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionهناک من یثیر بعض الإشکالات حول مسألة تقلید الأعلمیة ویعتبرها مسألة غیر واقعیة ولایمکن تطبیقها.. ورأیت أن إشکالاته یمکن الإجابة علیها من خلال النقاط التالیة:
 أولا: مامفهوم الأعلمیة.
ثانیا: طرق تشخیص الأعلم.
ثالثا: الإجابة علی بعض الإشکالات الموجهة لهذه النظریة:
أ- عدم وجود دلیل قرآنی أو روائی یعضد النظریة.
ب- کل فقیه -تقریبا- یطرح رسالته العملیة بأیدی المکلفین فإنه یری فی نفسه الأعلم لورود عبارة (إن العمل بما جاء فی هذه الرسالة مجزئ ومبرئ للذمة) وذلک من خلال إضافتها لمسألة وجوب تقلید الأعلم..
ج- الحصول علی الأعلم متعذر بل مستحیل، لذا فهذه المسألة ساقطة إذ هی من التکلیف بما لایطاق.
Answer: جواب جمیع الأسئلة کما یلی:
إنما یجب تقلید الأعلم عند العلم بالإختلاف بین فقیهین فی الفتوی ‘ کما إذا افتی أحدهما بوجوب صلاة الجمعة و الآخر بعدمه . و تقلید الأعلم فی هذا المجال واجب بحکم العقل و العقلاء کما إذا إختلف طبیبان بالنسبة إلی مرض خاص حیث لا شک فی أنّ الناس یأخذون بقول الطبیب الأعلم فإنه أقرب الی الواقع . و عدم معرفة الأعلم بعینه یکون سبباً للتخییر بین المراجع المحتمل بینهم وجود الأعلم . و طریق معرفة الاعلم هو المراجعة إلی أهل الخبرة و العلماء الثقات لا شخص المدعی للأعلمیة.

الإطمئنان بالإجتهاد من دون النیة و الشیاع [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionإذا اطمئن شخص باجتهاد شخص ولکن هذا الأطمئنان لیس ناشئا من البینة ولا من الأختبار ولا من الشیاع فهل هذا الأطمئنان حجة؟
Answer: نعم، الإطمینان حجة من ای طریق معقول حصل.

معرفة الأعلم و أهل الخبرة [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionکنت قد سألتکم عن أهل الخبرة فی الاحساء الذین ترشدونا إلیهم فی معرفة الأعلم فقد عسر علینا معرفة الأعلم وکذا أهل الخبرة؟
Answer: إسئلوا العلماء الکبار المعروفون فی المنطقة فإنهم من اهل الخبرة.
TotalPages : 1