SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

لبس لباس الزینة للمرأة [الثیاب]

Questionماذا لو امرأة لبست ملفع (الشیلة) ویوجد فیه زینة کالزری (اللامع) وهو یظهر للأجنبی، ماحکمه؟ أو تلبس سروال ویوجد فیه الزینة الکثیفة کالزری أیضاً بحیث إذا رفعت العباءة یظهر ذلک السروال وبعض النساء لهم عادة فی رفع العباءة بحیث یظهر السروال إلى حد قد تصل إلى رکبتیها ، فما الحکم ؟ وما النصیحة التی ینبغی أن نوجهها لهم؟
Answer: لا یجوز للمرءة أن تلبس لباس الزینة إلا أن تکون تحت العبادة.

لبس الملابس الفاضحة [الثیاب]

Questionس3/ ظهرت فی مجتمعنا فی الآونة الأخیرة أصوات نسائیة تؤید بل وتتباهى بلبس الملابس الفاضحة فی الأعراس والتی یظهر من خلالها تفاصیل جسد المرأة بوضوح للعیان وبعض الملابس تظهر بعض أجزاء البدن من دون أی ساتر لذلک الجزء بحجة أنهن فی تجمع نسائی بعیدین عن الرجال فکیف ینظر سماحتکم لذلک؟
س4/الکثیر من النساء یتعللن فی إرتدائهن لتلک الملابس بأنهن متزوجات والبعض الآخر یتعللن بأنهن عازبات فهل یختلف الحکم بکون المرأة متزوجة أم لا؟
Answer: 3 و 4 - لا یجوز ذلک إذا کان خارجاً عن المقدار المتعارف بین المؤمنات.

[الثیاب]

Questionما حکم لبس السلاسل أو القلادات بالنسبة للرجال ونرجوا تبیین النواحی التالیة:
 _ حکم العرف فی المسألة.
 - الفرق بین الذهبیة منها والفضیة أو غیرها سواء من ناحیة اللون أو أصل المعدن.
 - وهل یعتبر لبس السلاسل من التشبه بالنساء ومتى یصبح الحکم مطابق لهذا العنوان.
Answer: لا شک فی حرمة لبس السلاسل الذهبیة للرجال علی کل حال و أما غیرها فإن کان یعد فی عرف المحل من الزینة المختصة بالنساء فلا یجوز للرجال و إن کان من الزینة المشترکة فإنّه یجوز و ربما تختلف فی ذلک عادات البلاد.

إرتداء المانتو [الثیاب]

Questionما حکم ارتداء الثوب الإسلامی (المانتو)؟ هل یعتبر من ثیاب الزینة؟
Answer: انّ فی لبس ثیاب الزینة إشکالا، ولکن المانتوات العادیة لیست ثیاب زینة، ویکفی أن یستر الثوب تمام الجسم إلاّ الوجه والکفین، على أن العباءة (أو الشادر) أحفظ وأفضل.

تقدیم لبس السروال علی القمیص [الثیاب]

Questionهل هناک استحباب فی تقدیم السروال على القمیص فی اللبس وهل هناک دعاء خاص بذلک ؟
Answer: الأولی تقدیمه علیه.

حمل مدالیه مفاتیح من ذهب [الثیاب]

Questionلقد اهدانی صدیق عزیز مدالیه مفاتیح ذهب هل یجوز ان احملها واضع مفاتیحی الخاصه فیها وحملها معی؟
Answer: إذا لم تکن زینة ظاهرة فلا بأس.

لباس الشهرة [الثیاب]

Questionما هو لباس الشهرة؟ وکیف یکون استعماله؟
Answer: المقصود بلباس الشهرة أن یرتدی ثیاباً تظهره بمظهر الزهد والقداسة ریاءً.

إرتداء النساء ملابس الرجال وبالعکس [الثیاب]

Questionما المقصود بالقول بأن ارتداء أحد الجنسین ثیاب الجنس الآخر حرام، وأی الثیاب والملابس هذه؟
Answer: المقصود هو ما اصطلح علیه عرفاً بأنه ملبوس نسائی (ولکن إذا لم یترتب علیه فساد فلا یحرم) وارتداد مثل هذا اللباس فیه اشکال شرعاً.

لبس نعال النساء فی المنزل [الثیاب]

Questionهل یجوز للرجل أن یلبس نعال النساء لغرض ما داخل منزله عندما لم یحصل على نعاله؟
Answer: لا مانع منه.

عدم جواز لبس ما یکون مبرزاً لمفاتن الجسم [الثیاب]

Questionینتشر فی اوساطنا هنا فی البحرین لبس نوع من انواع العبایات والتی تلبس على الکتف . وتاتی هذه العبایات باللون الأسود وتکون احیانا واسعه واحیانا متوسطة الوسع والبعض یفصلها ضیقه بارزه لملامح الجسم.
ما حکم لبس هذه العبائه مع ضرورة لبسها فی اماکن العمل او فی الجامعات المختلطه.
Answer: یجوز منها ما لا یکون مبرزاً لمفاتن الجسم.

حکم لبس السواد [الثیاب]

Questionأنه قد ورد فی بعض الروایات التی فی کتبنا  تدل على تحریم أو کراهة لبس السواد ومن تلک الروایات :
مارواه الحر العاملی فی کتابه الوسائل ج 3 ص 278  عن أحمد بن محمد رفعه عن ابی عبد الله علیه السلام : قال : یکره السواد الا فی ثلاثة الخف والعمامة والکساء .
وروى الحر العاملی أیضا فی ج 3 ص 281 باب 20 عن محمد بن سلیمان مرسلا عن أبی عبد الله علیه السلام : قال ـ قلت له أصلى فی القلنسوة السوداء قال : لا تصل فیها فإنها لباس أهل النار .
وروى أیضا الصدوق فی کتابه من لا یحضره الفقیه ج 1 ص 251 من طبع طهران سنة 1392 عن أمیر المؤمنین علیه السلام انه قال لأصحابه لا تلبسوا السواد فانه لباس فرعون .
وروى الکلینی فی ا لکافی ج 2 ص 205 3والحر العاملی فی الوسائل  ص 279 حدیث 7 من أبواب لباس المصلى عن حذیفة بن منصور : قال : کنت عند أبی عبدالله صلى علیه السلام بالحیرة فأتاه رسول أبی العباس الخلیفة یدعوه فدعی بمطر أحد وجهیه أسود والآخر أبیض، فلبسه: ثم قال : علیه السلام أما إنی ألبسه وأنا أعلم انه لباس أهل النار أی ألبسه للتقیة من الطاغی الخلیفة العباسی .
وأنا لا اعلم عن صحة ورود مثل هذه الروایات فی کتبنا حیث لم یتیسر لی الرجوع الیها فهم قوم عرفوا بالکذب على ألائمة وأنا بعید عن مکتبتی لظروف سفری فما هو الرد علیهم فی ذلک
Answer: لا شک إنّ لبس السواد مکروه ولکن قد تعرض عناوین ثانویة مثل تعظیم شعائر الإسلام فی عزاء المعصومین فیکون مستحباً لذلک.

استعمال الرجال حاجیات النساء فی البیت [الثیاب]

Questionهل ثمّة إشکال فی أن یرتدی الجنسان خفاف بعضهما فی البیوت؟
Answer: لا إشکال فی ذلک، بل لا إشکال أیضاً فی لبس الملابس الخاصة للجنسین إذا لم یترتب علیه فساد، وإلاّ فیحرم.

لبس الأساور للمرأة [الثیاب]

Questionماحکم لبس الخاتم والأساورفی یدالمرأة؟ وکذلک الکحل أمام الأجانب؟
Answer: لبس الأساور أمام الأجانب لا یجوز و أما غیره فلا بأس إلاّ إذا کان سبباً للفساد.

حکم التختم [الثیاب]

Question1- ماحکم تدویر الخاتم فی قنوت الصلاة؟
2-هل من علامات المؤمن التختم فی الیمین؟ وما حکم التختم فی الیسار؟
3- ماحکم الدخول إلى الخلاء باالأحجار الکریمة کالعقیق والفیروزج وغیرها؟
Answer: 1- ورد ذلک فی بعض الروایات.
2- الأولی التختم بالیمین.
3- لا بأس به إلاّ أن یکون منقوشاً علیها الأسماء المبارکة و حینئذ الأولی ترکه.
TotalPages : 1