تشخیص الأعلم فی التقلید

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

تشخیص الأعلم فی التقلید

Questionهناک من یثیر بعض الإشکالات حول مسألة تقلید الأعلمیة ویعتبرها مسألة غیر واقعیة ولایمکن تطبیقها.. ورأیت أن إشکالاته یمکن الإجابة علیها من خلال النقاط التالیة:
 أولا: مامفهوم الأعلمیة.
ثانیا: طرق تشخیص الأعلم.
ثالثا: الإجابة علی بعض الإشکالات الموجهة لهذه النظریة:
أ- عدم وجود دلیل قرآنی أو روائی یعضد النظریة.
ب- کل فقیه -تقریبا- یطرح رسالته العملیة بأیدی المکلفین فإنه یری فی نفسه الأعلم لورود عبارة (إن العمل بما جاء فی هذه الرسالة مجزئ ومبرئ للذمة) وذلک من خلال إضافتها لمسألة وجوب تقلید الأعلم..
ج- الحصول علی الأعلم متعذر بل مستحیل، لذا فهذه المسألة ساقطة إذ هی من التکلیف بما لایطاق.
Answer: جواب جمیع الأسئلة کما یلی:
إنما یجب تقلید الأعلم عند العلم بالإختلاف بین فقیهین فی الفتوی ‘ کما إذا افتی أحدهما بوجوب صلاة الجمعة و الآخر بعدمه . و تقلید الأعلم فی هذا المجال واجب بحکم العقل و العقلاء کما إذا إختلف طبیبان بالنسبة إلی مرض خاص حیث لا شک فی أنّ الناس یأخذون بقول الطبیب الأعلم فإنه أقرب الی الواقع . و عدم معرفة الأعلم بعینه یکون سبباً للتخییر بین المراجع المحتمل بینهم وجود الأعلم . و طریق معرفة الاعلم هو المراجعة إلی أهل الخبرة و العلماء الثقات لا شخص المدعی للأعلمیة.
CommentList
Tags
*TextComment
*PaymentSecurityCode http://makarem.ir
CountBazdid : 3870