SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

الغسل و الوضوء عند طلوع الشمس [متفرقات الغسل]

Questionإذا جلست من النوم ولم أراعی الوقت من حیث سعته للغسل أو الوضوء ، ثم اغتسلت بنیة الجنابة أو توضأت بنیة الصلاة المطلوبة ثم تبین لی أن الشمس طلعت حال الغسل أو الوضوء ، فما هو الحکم ، وهل الغسل والوضوء صحیح ؟ وإذا صلیت بهذا الغسل أو الوضوء فهل تعتبر الصلاة صحیحة ؟
Answer: الغسل و الوضوء و الصلاة محکومون بالصحة فی مفروض السؤال.

الغسل فی شقة مستأجرة [متفرقات الغسل]

Questionشخص یسکن مع بعض أصحابه فی شقة مستأجرة وکان هو یرتکب بعض المحرمات الموجبة للجنابة من الحرام , ثم یغتسل فهل غسله صحیح؟ أو أنه متوقف على إجازة من معه فی السکن ـ طبعاً هوو یعلم أنهم لو اطلعوا على حاله لنهروه على فعله للمحرمات , لکن لایعلم أنهم یجیزوا له الغسل أو لاـ ؟
وماذا عن صلاته وصومه ؟ وماذا لو کان ذلک فی بیت والده؟
Answer: غسله صحیح و کذا صلاته و صومه و ان کان یرتکب الحرام القطعی و علیه ترک ذلک و التوبة الی الله.

تعلیم أحکام الدین للأنباء [حقّ الأولاد]

Questionهل یجب على الأب أن یعلم أبناءه ما یحتاجونه من أحکام الدین وإذا لم یتمکن من تعلیمهم فهل یجب دفعهم إلى من یعلمهم وهل یجب دفع الأجرة ؟
Answer: نعم یجب علیه تعلیمهم أو دفعهم إلی من یعلمهم حتی مع الأجرة.

العمل ضمن الأحزاب الغیر الاسلامیة [الأحزاب]

Questionما هو حکم العمل ضمن الأحزاب الغیر الاسلامیة والتی تتسم بالطابع الوطنی ولکنها قد تنتج قرارات مخالفة للشرع الاسلامی نتیجة العملیة الدیمقراطیة فی التصویت على القرارات بحیث تلتزم الأقلیة برأی الأکثریة.
Answer: لا یجوز العمل ضمن هذه الأحزاب.

العمل ضمن الأحزاب الإسلامیة [الأحزاب]

Questionما هو حکم العمل ضمن الأحزاب الاسلامیة والتی تقوم بأعمالها حسب رأی الشرع الشریف والذی یعکسه رأی المرجع أو المجتهد الذی یرجع الیه الحزب أو الحرکه. علما بأن هذا الحزب أو الحرکه قد تمنع بعض الأمور الاسلامیة (کالمتعة مثلا) لأمور تنظیمیة بحتة کالأمور الأمنیة مثلا. وقد تمنع الأفراد من القیام ببعض الأعمال حتى وان کان المرجع أو المجتهد الذی یرجع الیه هؤلاء الأفراد یرى حلیة مثل هذه الأعمال کحلق اللحلیة مثلا. کذلک فان بعض المعممین من أبناء هذا الحزب أو الحرکه لا یتورعون عن مهاجمة العلماء والمراجع الذین لا یتوافقون مع المرجع الذی یقلدوه.
Answer: لا مانع من العمل ضمن هذه الأحزاب، و منع الحزب لبعض المباحات لا بأس به و أما اشتراطه لبعض الأمور التی قد تکون مخالفة لفتوی من یقلده الفرد فلا یجوز الا عند الضرورة. و اما ما یقوم به البعض من مهاجمة العلماء أو المراجع فهو شیء حرام علیهم یجب الإجتناب عنه.

التدخین للصائم [التدخین فی حال الصوم]

Questionهل أن التدخین من المفطرات؟
Answer: نعم ، علی الأحوط وجوباً و الواجب ترک التدخین فی جمیع الأیام.

مصرف کفارة الصوم [أحکام الکفارة]

Questionهل یجوز إنفاق الکفّارات غیر المتعمدة للصوم على الحوائج العامة للفقراء (عدا الطعام) بإذن الفقهاء أو وکلائهم؟
Answer: باب إنفاقه الاطعام فقط.

ملاک القیمة فی کفارة الصوم [أحکام الکفارة]

Questionما مقدار کفّارة الافطار فی شهر رمضان إذا کان بعذر شرعی مثل المرض أو غیره؟ وهل المعیار أسعار المدینة التی یسکن فیها أم المعیار وزن 750 غرام من الحنطة أو التمر بغض النظر عن المدینة التی نحن فیها؟
Answer: المدار هو السعر فی المدینة التی تدفع فیها ومقدارها 750غرام ویجوز دفع ثمنها للمستحق إذا حصل اطمئنان بأنه سینفقها على شراء الخبز.

مصرف کفارة الصوم للزواج [أحکام الکفارة]

Questionهل یجوز لی أن أدفع کفّارة قضاء شهر رمضان إلى أخی المقبل على الزوج وهو محتاج لها؟
Answer: الاحتیاط أن تنفق على الخبز فقط.

إعطاء کفارة الصیام لواجب النفقة [أحکام الکفارة]

Questionهل یجوز دفع الکفّارة إلى واجب النفقة؟
Answer: الاحتیاط أن لا تدفع الکفّارة إلى واجب النفقة إطلاقاً.

إبدال کفارة الصیام من الطعام إلی النقود [أحکام الکفارة]

Questionکفارة اطعام ستین مسکینا احدى کفارات من افطر متعمدا فهل للمکلف ابدال هذه الکفارة من طعام الى نقود تعادل ما هو علیه من کفارة واعطاءها الى الفقراء والمحتاجین
Answer: إذا علم أنهم یصرفونها فی الطعام ، فلا مانع منه بشرط إطعام ستین مسکیناً بها.

کفارة المفطر عمداً [کفارة الصوم]

Questionما هی کفارة المفطر عمدا؟
Answer: اطعام ستین مسکیناً أو صیام شهرین متتابعین عن کل یوم.

إفطار الصوم بإرغام الکافر [الموارد التی یجب فیها القضاء فقط]

Questionما قولکم فی صوم من افطر بإرغام من کافر حیث هدد الکافر بقتل الصائم ان لم یأکل؟ والسلام.
Answer: یجوز له الإفطار و یجب علیه القضاء ولکن لا کفارة له.

الشخص الذی لم یصم أول سنة من تکلیفه [الموارد التی یجب فیها القضاء فقط]

Questionما حکم البنت التی تفطر فی السنة الأولى من دخولها التکلیف؟ وإذا کان علیها قضاء فکیف یکون؟
Answer: لا کفّارة علیها سواءٌ کانت جاهلة مقصّرة أو قاصرة، أمّا إذا تعمدت الافطار وهی عالمة فعلیها کفّارة، وفی جمیع أشکال صور المسألة لابدّ من القضاء.

إعطاء ثمن الفدیة نقداً [الموارد التی تجب فیها الکفارة فقط]

Questionعجوز کبیرة فى السن لا تستطیع الصوم ( نعم علیها فدیة کل یوم ¾ الکلغ) هل تستطیع ان تعطى ثمن الفدیة نقودا مع العلم انها لاتدری هل هذا الفقیر سیشترى بها طعام ام لا؟
Answer: لابد من العلم بأنه یصرفه فی شراء الخبز.

کفارة صوم رمضان للمریض الذی استمر به المرض [الموارد التی تجب فیها الکفارة فقط]

Questionد) کفارة رمضان للمریض الذی استمر به المرض : کنا نخرجها قیمةً منذ عام 1978م و لکن علمنا مؤخراً بوجوب إخراجها إطعاماً، فهل نعید التکفیر مرةً أخرى مع کفارة التأخیر عن الإخراج أم لا؟
Answer: 4- یجب إعادة أصل الکفارة دون کفارة التأخیر.

إفطار الصوم للمرأة المرضعة [موارد وجوب القضاء و الکفارة]

Questionانا إمرأة لدی طفل یصبح عمره فی رمضان شهرین حیث أننی أرضعه رضاعة طبیعیة ولا اعتمد على الحلیب الصناعی علما بأننی عندما أصوم یقل الحلیب من صدری فماذا أفعل؟ أفطر فی رمضان ثم أعید صیام الایام التی فطرتها ؟ ام ادفع کفارة ؟
Answer: إن کان صیامک یوجب الضرر علی الطفل ولا یمکن إسترضاعه عن حلیبک بالحلیب الصناعی، جاز لک الإفطار و علیک التکفیر عن کل یوم بإطعام مسکین مدّاً من طعام و القضاء فیما بعد.

الشخص الذی أفطر أیّاماً کثیرة [موارد وجوب القضاء و الکفارة]

Questionما تکلیف من أفطر أیاماً کثیرة؟
Answer: أن یعمل على قضاء الأیّام الماضیة مقدار استطاعته أمّا بالنسبة الى کفّارتها فیعمل حسب ما ورد فی المسألة 1401 و1402 من توضیح المسائل، أما ما لا یستطیعه فساقط عنه.

الشخص الذی لم یصم أول سنة من تکلیفه [موارد وجوب القضاء و الکفارة]

Questionما حکم البنت التی تفطر فی السنة الأولى من دخولها التکلیف؟ وإذا کان علیها قضاء فکیف یکون؟
Answer: لا کفّارة علیها سواءٌ کانت جاهلة مقصّرة أو قاصرة، أمّا إذا تعمدت الافطار وهی عالمة فعلیها کفّارة، وفی جمیع أشکال صور المسألة لابدّ من القضاء.

الشک فی عدد أیام إفطاره العمدی [موارد وجوب القضاء و الکفارة]

Questionإذا أفطر بضعة أیام من شهر رمضان عمداً وهو لا یعرف عدد أیام افطاره بدقة. فما تکلیفه؟
Answer: یجب علیه أن یقضی ویدفع کفّارة الأیام التی یعلم یقیناً انه أفطر فیها، فإذا شقّ علیه ذلک فیعمل وفق ما بیّناه فی المسألة 591 من زبدة الاحکام.

رویة الدم بعد أیام العادة للصائمة [أحکام المفطرات]

Questionاتتنی الدوره الشهریه ومدتها 3 ایام عادة وفی الیوم الرابع لاحظت نزول بعض
قطرات من الدم الاحمر فهل صیامی مقبول ؟ ام اعید الصیام للیوم الرابع؟
Answer: یجب علیک الإفطار و القضاء فی مفروض السؤال.

إستخدام قطور الأذن للصائم [أحکام المفطرات]

Questionهل استخدام قطور الاذن یفطر الصائم؟
Answer: اذا لم یتعد الی الجوف فلیس مفطراً.

الإرتماس فی الماء فی شهر رمضان [رمس الرأس بالماء]

Questionماهو حکم الإرتماس فی الماء فی شهر رمضان المبارک؟
Answer: مبطل للصوم علی الأحوط وجوباً إذا غطی الماء تمام الرأس.

عدم الإستیقاظ للغسل فی لیلة شهر رمضان [البقاء علی الجنابة حتی یطلع الفجر]

Questionإذا جامع الرجل زوجته لیلا ، ووضع الساعة المنبهة عازما وناویا الاستیقاظ قبل صلاة الفجر من أجل الغسل..
لکنه لم یستیقظ إلا بعد طلوع الشمس..
فما الذی یترتب علیه وعلى الزوجة؟
Answer: صیامهما صحیح ولا شیء علیهما.

التیمم قبل طلوع الفجر خوفاً من المرض [البقاء علی الجنابة حتی یطلع الفجر]

Questionاحد الاخوة یشتغل معلم ولکن فی شهر رمضان یقع فی احراج بسبب الغسل قبل طلوع الفجر خوف من المرض او للتعب وهو یعلم انه مطالب بالتیمم ولکن هل یتیمم قبل طلوع الفجر للفریضة ام یجوز له ان ینام وقبل طلوع الشمس یتیمم للفریضة ( الصبح).
Answer: یجب علیه فی مفروض السؤال التیمم قبل طلوع الفجر.

بخار الماء فی استحمام الصائم [إیصال الغبار الغلیظ إلی الحلق]

Questionفی حالة الاستحمام بل الماء الدافی یتکون بخار الماء فی المسبح فما کمیة البخار الذی یؤثر على الصوم (یفطر الصائم)؟
Answer: المقدار المتعارف منه لا یوجب بطلان الصیام.

اکمیة الغبار الذی یبطل الصوم [إیصال الغبار الغلیظ إلی الحلق]

Questionهل الوقوف تحت الماء لمدة 20 دقیقة تؤثر على الصوم ( یفطر الصائم). – ما هی کمیة الغبار الذی یفطر الصائم ؟
Answer: اذا کان الغبار غلیظاً او تبدل الی الطین فی الحلق.

الإستفادة من بخاخ التنفس [إیصال الغبار الغلیظ إلی الحلق]

Questionإذا کان مبتلى بضیق النفس ویستعمل دواءً طبیاً یتمثل بأداة یضغط على ابرتها فیخرج منها رذاذ یدخل الرئتین فیؤدی إلى التسکین (هذا العمل یتم بضع مرّات فی الیوم) فهل یجوز له الصوم واستعمال هذه الأداة أثناء الامساک علماً ان عدم استعمال هذا العقار یوقعه فی مشقة لا تطاق؟
Answer: لا بأس فی ذلک إذا کان على هیئة غاز رقیق وصومه صحیح وقد رأینا نماذج متعارفة من ذلک فلا بأس فیه.
TotalPages : 44