SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

سن بلوغ البنت [علائم البلوغ]

Questionما رأیکم حول سن بلوغ البنات وشروطه والتکالیف الشرعیة المناطة بهنّ؟
Answer: تبلغ البنات بعد إتمام تسع سنوات قمریة، ولکن إذا لم یستطعن أداء بعض الواجبات مثل الصوم لضعف فی الأبدان فیسقط عنهن على أن یدفعن فدیة (مقدارها 750 غرام تقریباً من الحنطة أو ما شابهها) للفقراء.

وجوب رعایة جمیع امور التکلیف علی الفتاة [البلوغ]

Questionتحیة طیبة الیکم ایها العلماء العاملین من اجل المسلمین وسدد خطاکم.
هل تعممون سن التکلیف عند الفتاة على جمیع امور التکلیف ام تمیزون بین واجبات وأخراى , والسؤال حصرا عن الحجاب هل یجب على الفتاة التی بدأ سن تکلیفها ان تتحجب کالمرأة ام ان ذلک یتأخر حتى سن الحیض مثلا.
اسأل الله لکم التوفیق وطول العمر والبقاء فی خدمة شرعه الحنیف والسلام علیکم ورحمة الله وبرکاته.
Answer:  نحن نعمم سن التکلیف بالنسبة إلی أعمال مختلفة کالصلوة و الصوم و النکاح و التصرفات المالیه و الحدود و ما شابة ذلک ولکن یجب علی الفتاة من بدایة تکلیفهن أن تتحجبوا کالمرأة. ولکن بالنسبة إلی الصیام إذا لم تقدر علیه لا تصوم و تجعل بدل کل یوم إطعام مسکین.

وظیفة القاضی المقلد [تعارض القوانین بالفتاوی]

Questionإذا حصل إختلاف بین قانون الجمهوریة الإسلامیة المصادق علیه (الذی إجتاز جمیع مراحل مصادقة المجلس وتأیید مجلس الصیانة وغیرها) وفتوى مراجع التقلید، فما هو تکلیف القاضی المقلِّد؟
Answer: إذا کان القاضی مجتهداً فیعمل برأیه، وإذا نصب بحکم الضرورة قاض غیر مجتهد فیعمل رأی مرجع تقلیده. وفی حالة التضارب بین قوانین الحکومة الإسلامیة مع رأی مرجع التقلید فالأولى العمل بالاحتیاط إذا أمکن ذلک. أما إذا لم یکن ممکناً أو کان موجباً لضرر أو عسر أو حرج فان لقوانین الحکومة الإسلامیة الأولویة فی المسائل العامة والاجتماعیة، أما فی المسائل الخاصة فیجب العمل برأی المرجع.

اختلاف الفتوا والحکم [الحکم و الفتوا]

Questionمن أین ینبع الفرق بین الفتوى والحکم بحیث تکون الفتوى ملزمة للمقلدین فقط أما الحکم فملزم لجمیع الأفراد؟ وماذا یحصل لو ان فقیهین أصدرا أحکاماً مختلفة؟ وأساساً، هل یکون حکم الفقیه الفاقد للحاکمیة نافذاً على الأمة؟
Answer: راجع کتابنا «أنوار الفقاهة».

نفوذ حکم الحاکم [الحکم و الفتوا]

Questionإذا قلَّد المکلّف بعد وفاة مرجعه مجتهداً آخر، ولکنه عاد إلى تقلیده الأول قبل العمل بفتوى المجتهد الحی، فهل یجوز ذلک، علماً انه یقلّد هذا المجتهد الحی فی بعض المسائل ومنها التّقلید؟
Answer: إذا کان المجتهد الحی هو الأعلم فان عدوله صحیح ولا یجوز له الرجوع عنه. أما إذا کان المیت هو الأعلم فلا یجوز له تقلید الحی فی موارد العلم الإجمالی أو التفصیلی بالاختلاف.

العمل بالإحتیاط [العمل بالاحتیاط]

Questionکتاب ( اجماعیات فقه الشیعة واحوط الأقوال من أحکام الشریعة ) وهو یجمع أحوط أقوال الشیعة فی الفقه، فهل یجوز لنا نحن مقلدیکم إذا أردنا العمل بالاحتیاط  الاعتماد علیه، علما بان الکتاب موجود على الموقع؟
Answer: العمل بالاحتیاط مشکل جداً فالاحسن لکم الاخذ بالفتاوی.

الرجوع الى مجتهد آخر فی حالات الاحتیاط الواجب [العمل بالاحتیاط]

Questionإذا کان جواب السؤال السابق انه فی حالة التعارض بین القانون والفتوى هو وجوب العمل بفتوى مرجع التقلید، فیرجى بیان فلسفة ولایة الفقیه وتشکیل الحکومة الاسلامیة والغایة من تشکیل القوّة المقننة ووضع القانون، وإذا کان الجواب هو وجوب العمل وفقاً للقانون، فعلى هذا ما هی الحکمة والغایة من التقلید ووجود مراجع التقلید؟ وما هی الآثار المترتبة علیه؟ وما فائدة الفتاوى الصادرة عنهم فی أبواب الفقه المختلفة التی توجد قوانین تنظمها؟
Answer: جواب السؤال السابق یوضح فلسفة وجود الحکومة وکذلک فلسفة المرجعیة.

العمل برأی الاکثریة فی المسائل الاختلافیة [العمل بالاحتیاط]

Questionهل یعنی نشر رسالة من قبل مجتهد انه یرى نفسه أعلم من سواه؟
Answer: کلاّ، لا یعنی ذلک.

تقلید مرجعین فی آن واحد [العمل بالاحتیاط]

Questionهل یجوز لمن یعمل بالاحتیاط أن یأخذ إحتیاطات البیع مثلا من مرجع وإحتیاطات الصلاة من مرجع آخر؟
Answer: إذا کان المقصود إتباع مجتهدین متساویین فی الفقاهة فی إتخاذ طریقة الاحتیاط فلا بأس.

أراء المجتهدین الأموات فی العمل بالاحتیاط [العمل بالاحتیاط]

Questionهل یجب على من یعمل بالاحتیاط مراعاة الأحکام الصادرة من المجتهدین الأموات أیضاً؟
Answer: إذا کان مقصوده الاحتیاط المطلق فعلیه النّظر فی جمیع الأقوال، أما إذا کانت غایته الاحتیاط بین محتملی المرجعیة فیکفیه الإطلاع على أقوال العلماء الأحیاء.

الحرج الشخصی و النوعی [الاصطلاحات الفقهیه]

Questionما هو الحرج الشخص وما هو الحرج النوعی وما الفرق بینها؟
Answer: الحرج الشخصی أن یبتلی الإنسان بما یوجب المشقة علیه کثیراً و أما النوعی فهو ما یوجب ذلک بالنسبة إلی أکثر الناس، و إن کان بعضهم لیس علیه حرج فی ذلک.

المصطلحات الفقهیة [الاصطلاحات الفقهیه]

Questionنحن مجموعة من الاخوة على مذهب اهل البیت ولیس لنا من یعرف لنا الرسالة العملیة ولهذا الرجاء منکم ان تقدموا لنا التفسیر المبسط لهذه المصطلحات الفقهیّة.
1. الفتوى بالاحتیاط.
2. الاحتیاط فی الفتوى.
3. الحکم الاولی.
4. الحکم الولائی.
5. العرف مع امکنیة ضـرب امثلة.
Answer: 1- اللازم العمل به.
2- یجوز العمل به و یجوز الرجوع إلی غیر هذا المرجع.
3- المراد من الحکم الأولی هو الأحکام التی وردت فی الشرع من دون ضرورة و نحوها.
4- المراد من الحکم الولائی ما یراه الحاکم الشرعی من الوظائف اللازمة علی الناس تجاه الحکومة.
5- المراد من العرف هو الجماعة المتدینون العارفون بالموضوعات.

العمل برأی الاکثریة فی المسائل الاختلافیة [التبعیض فی التقلید]

Questionهل یعنی نشر رسالة من قبل مجتهد انه یرى نفسه أعلم من سواه؟
Answer: کلاّ، لا یعنی ذلک.

التبعیض بین المجتهدین [التبعیض فی التقلید]

Questionهل یجوز التبعیض من دون الاحتیاط الوجوبی؟
Answer: یجوز التبعیض بین المجتهدین المتساویین و إن کان فی غیر موارد الإحتیاط الوجوبی.

الرجوع إلی المجتهد الأعلم فالأعلم [التبعیض فی التقلید]

Questionفی الاحتیاط الوجوبی یستطیع المقلد ألرجوع إلى ألاعلم بعد المرجع ولکن لو کانت فتوى العالم الثانی بالاعلمیة  بعد المرجع هی نفس الفتوى وبالاحتیاط الوجوبی  فهل یمکن للمقلد الرجوع إلى الثالث بالاعلمیة وهکذا؟
Answer: نعم لا مانع منه

اختلاف الفتوى بین المرجع السابق والمرجع الجدید [العدول عن مرجع الی آخر]

Questionتذکر الرسائل العملیة وجوب تقلید المجتهد الأعلم، فإذا کان تحدید الأعلم من المجتهدین صعباً على أهل العلم والخبرة ومستحیلا على العوام، فهل یجوز فی المسائل المختلف علیها جعل رأی الأکثریة هو الملاک بدلا من تقلید فرد واحد؟
Answer: لا یکفی رأی الأکثریة، فإذا ثبت الأعلم فیجب تقلیده فی المسائل الخلافیة وإلاّ فالناس مخیرون.

فی کیفیة الرجوع الى مرجعین متماثلین [العدول عن مرجع الی آخر]

Questionهل یجب أن یکون المرجع مجتهداً مطلقاً، أم یجوز أن یکون متجزئاً؟
Answer: لا یخلو تقلید المتجزئ من إشکال.

حکم تغییر المرجع الدینی [العدول عن مرجع الی آخر]

Questionما حکم تغیر المرجع الدینی وما حکم اعمال من غیر مرجعه صحیحة ام باطلة؟
Answer: لا یجوز تغییر المرجع الدینی إلا إذا ثبت کون غیره أعلم و إذا غیر مرجعه من دون ثبوت ذلک فأعماله التی تخالف رأی مرجعه السابق لا تخلو عن اشکال.

عدول من الفقیه [العدول عن مرجع الی آخر]

Questionالعدول من فقیه الى آخر کیف؟
Answer: لا یجوز إلا إذا ثبت کون الثانی أعلم.

البقاء علی تقلید مرجع المیت [البقاء علی تقلید المیت]

Questionثبت لی بأعلمیة احد المراجع و قلدته بنائا على اعلمیته وتوفى هذا المرجع هل وجب علی ترک تقلیده، وتقلید اعلم الاحیاء فی هذا الزمان ام لا؟
علما بان المرجع المتوفی اعلم من المرجع الحی فی نظر بعض العلماء من اهل الخبره
Answer: یجب البقاء علی تقلید المرجع المیت اذا کان أعلم من الأحیاء فی المسائل التی عمل بفتاواه فیها زمان حیاته.

وجوب تقلید المجتهد الحی فی المسائل المستحدثة [البقاء علی تقلید المیت]

Questionإذا قلّد المکلّف مرجعاً، وبعد وفاته بقی على تقلیده بإذن من المرجع الحی، ثم توفی المرجع الثانی وهو الآن یقلّد المرجع الثالث الحی، فلو أجازه المرجع الحی فی البقاء على تقلید المیت، فهل یبقى على تقلید المرجع الأول أم الثانی؟
Answer: یبقى على تقلید المرجع الأول.

مراتب البقاء على تقلید المرجع المیت [البقاء علی تقلید المیت]

Questionهل تستطیع المرأة تحصیل العلوم الإسلامیة وبلوغ درجة الاجتهاد؟
Answer: لا مانع من دلک. ویمکن أن تبلغ درجة الاجتهاد.

تقلید المجتهد المیت دون اذن المجتهد الحی [البقاء علی تقلید المیت]

Questionما حکم من یبقى على تقلید المیت دون إذن من المجتهد الحی؟
Answer: الواجب علیه تقلید المجتهد الحی فی البقاء على تقلید المیت فإذا کانت فتوى مرجعه الحالی تجیز له البقاء فإن أعماله السّابقة صحیحة.

البقاء علی تقلید المیت الأعلم [البقاء علی تقلید المیت]

Questionیرى سماحتکم بوجوب البقاء على تقلید المیت الأعلم فی المسائل التی عمل بها فهل تقصدون المسائل التی عمل بها فی حیاة المرجع المتوفى
Answer: نعم المراد هو ذلک.

تقلید المجتهد المیت [تقلید المیت]

Questionهل یجوز تقلید المجتهد المیت؟
Answer: الاحتیاط ترک تقلید المیت ابتداءً أما البقاء على تقلیده فی المسائل التی عمل بها فجائز.

المسائل التی یصح فیها تقلید المجتهد المیت [تقلید المیت]

Questionفی أی المسائل یجوز العمل بفتوى المجتهد الرّاحل؟
Answer: یجوز ذلک فقط فی المسائل التی عمل بها.

الإطمئنان بالإجتهاد من دون النیة و الشیاع [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionإذا اطمئن شخص باجتهاد شخص ولکن هذا الأطمئنان لیس ناشئا من البینة ولا من الأختبار ولا من الشیاع فهل هذا الأطمئنان حجة؟
Answer: نعم، الإطمینان حجة من ای طریق معقول حصل.

تشخیص الأعلم فی التقلید [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionهناک من یثیر بعض الإشکالات حول مسألة تقلید الأعلمیة ویعتبرها مسألة غیر واقعیة ولایمکن تطبیقها.. ورأیت أن إشکالاته یمکن الإجابة علیها من خلال النقاط التالیة:
 أولا: مامفهوم الأعلمیة.
ثانیا: طرق تشخیص الأعلم.
ثالثا: الإجابة علی بعض الإشکالات الموجهة لهذه النظریة:
أ- عدم وجود دلیل قرآنی أو روائی یعضد النظریة.
ب- کل فقیه -تقریبا- یطرح رسالته العملیة بأیدی المکلفین فإنه یری فی نفسه الأعلم لورود عبارة (إن العمل بما جاء فی هذه الرسالة مجزئ ومبرئ للذمة) وذلک من خلال إضافتها لمسألة وجوب تقلید الأعلم..
ج- الحصول علی الأعلم متعذر بل مستحیل، لذا فهذه المسألة ساقطة إذ هی من التکلیف بما لایطاق.
Answer: جواب جمیع الأسئلة کما یلی:
إنما یجب تقلید الأعلم عند العلم بالإختلاف بین فقیهین فی الفتوی ‘ کما إذا افتی أحدهما بوجوب صلاة الجمعة و الآخر بعدمه . و تقلید الأعلم فی هذا المجال واجب بحکم العقل و العقلاء کما إذا إختلف طبیبان بالنسبة إلی مرض خاص حیث لا شک فی أنّ الناس یأخذون بقول الطبیب الأعلم فإنه أقرب الی الواقع . و عدم معرفة الأعلم بعینه یکون سبباً للتخییر بین المراجع المحتمل بینهم وجود الأعلم . و طریق معرفة الاعلم هو المراجعة إلی أهل الخبرة و العلماء الثقات لا شخص المدعی للأعلمیة.

معرفة الأعلم و أهل الخبرة [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionکنت قد سألتکم عن أهل الخبرة فی الاحساء الذین ترشدونا إلیهم فی معرفة الأعلم فقد عسر علینا معرفة الأعلم وکذا أهل الخبرة؟
Answer: إسئلوا العلماء الکبار المعروفون فی المنطقة فإنهم من اهل الخبرة.
TotalPages : 44