SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

تجدید العقد بعد إنتهاء المدة [أحکام العقد المؤقت]

Questionرجل تمتع بامراه لمدة شهر وانتهت مدة الشهر وهو یریدان یتمتع بها مرة اخرى هل ینتظرها تعتد ام یجدد العقد؟
Answer: یمکنه أن یجدد العقد علیها لأنها إنّما تعقد منه.

طلاق المراة الناشزة [النشوز]

Questionالمرأه التی لا تلتزم بامور دینها : لاتصلی ، لا تصوم، سافرة، تخرج من البیت بدون امر زوجها، لا تحترم زوجها، لا تطبخ لعیالها کل هذا هل یجوز تطلیقها. علما ان رأسها ناشفة ولا تخاف التهدید. وان اخوانها یهددون زوجها اذا اراد الزوج ان یؤدب زوجته. والحقیقة ان الزوج لا یستطیع ان یفعل ای شیء خصوصا ان اخیها هدده انه سوف یجعله معوقا اذا اراد ان یضربها، ولهذا اصبحت سلیطة اللسان أکثر من ذی قبل?
Answer: مثل هذه المرأة یجوز تطلیقها بعد اتمام الحجة علیها

حق الزوج إذا لم یتولی نفقة الزوجة [النفقة]

Questionامراة ارتبطت بها بعقد شرعی لکن لم ادخل بها و مازالت تقیم عند والدها و هو الذی یتولى نفقتها هل یجوز لی ان الزمها ببعض الاوامر.
Answer: المتعارف فی مثل هذا المورد عدم حق للزوج علی الزوجة فلیس له أن یطالبها بالتمکین، ولا أن یأمرها و ینهاها.

حق الزوج إذا لم یتولی نفقة الزوجة [النفقة]

Questionامراة ارتبطت بها بعقد شرعی لکن لم ادخل بها و مازالت تقیم عند والدها و هو الذی یتولى نفقتها هل یجوز لی ان الزمها ببعض الاوامر؟
Answer: المتعارف فی مثل هذا المورد عدم حق للزوج علی الزوجة فلیس له أن یطالبها بالتمکین، ولا أن یأمرها و ینهاها.

أستثناء أخذ الإذن فی زواج البکر [إذن الأب فی العقد الدائم]

Questionهل یجب على المرأة البکر أخذ اذن والدها أو جدها للزواج؟
و هل هناک إستثناءات فی المسألة؟
هذا بخصوص عقد الزواج الدائم . وماذا بخصوص عقد الزواج المنقطع أو المتعة؟
Answer: یجب علی البکر سواء فی العقد الدائم أو المنقطع أن تستأذن أباها أو جدّها لأبیها و الإستثناء الوحید فی ذلک هو أن یمنعاها عن الزواج من الکفو.

کمیة مهر فاطمة (علیها السلام) [المهر]

Questionماهومهر السیدة فاطمة علیها السلام الذی قدمه لها الإمام علی علیة السلام؟
Answer: المعروف إنّه کان خمس مأة درهم یقرب من 250 دلار.

عقد الزواج بالتدلیس [العیوب الموجبة لفسخ النکاح]

Questionفتاة جاءها رجل للزواج منها واستطاع إقناعها بطریقة ما بأن الزواج لا بد أن یتم وبسرعة لأن تکلیفها ذلک أو أن أمرا غیبیا جاءه لیفعل ذلک أو أن الأمام المهدی عجل الله تعالى فرجه الشریف أمر بذلک . فاقتنعت الفتاة . بناء على ذلک وعقدت علیه.
هل هذا العقد صحیحا خاصة إذا عرف فیما بعد أن کلامه مجرد إدعاء . وأجرکم الله والسلام علیکم ورحمة الله وبرکاته.
Answer: یجوز لها فسخ النکاح لما فیه من التدلیس.

عقد البکر [إذن الأب فی العقد الدائم]

Questionانا شاب فی العشرین من عمری ,وهناک فتاة تبلغ من العمر 19 سنة وهی بکر و لا یزال والدها وجدها على قید الحیاة ,فهل أستطیع أن اعقد علیها دون اذن والدها او جدها؟
Answer: لا یجوز العقد علی البکر و ان کانت بالغة رشیدة إلا باذن ولیّها.

حکم الثیب فی المرأة التی عقد علیها [إذن الأب فی العقد الدائم]

Questionامرأة عقد علیها ثم طلقت من دون دخول فهل بعد ذلک تعتبر ثیبا أم بکرا ؟
Answer: هی فی حکم الثیب ولکن الأولی إستئذان ولیها فی العقد علیها.

حکم المرأة إن کانت فی یدیها إعاقة [العیوب الموجبة لفسخ النکاح]

Questionشخص تزوج امرأة وعندما رآها تبین أن فی إحدى یدیها إعاقة من دون أن یعلم بذلک مسبقا فهل یعتبر هذا غشا وهل یحق له استلام المهر کاملا إذا أراد تطلیقها ؟
Answer: إذا لم یکن قد إشترط علیها السلامة من العیوب فهذا المقدار من الإعاقة لیس تدلیساً و معه تستحق تمام المهر إذا طلّقها بعد الدخول بها.

الشروط ضمن العقد فی الزواج [أحکام العقد الدائم]

Questionشخص تزوج بامرأة ثم أراد أن یطلقها قبل الدخول بها فمن المعلوم أن له نصف المهر ولکن السؤال مایلی:
أ/ کان علیه ضمن العقد شروطا معینة ب10000 ریال مثلا فهل یسترجعها کاملة أم له نصفها فقط؟
ب/ لم یکن علیه شروط ضمن العقد ولکن العرف عندنا أن یشتری لها ذهبا ب 5000ریال وحقیبة بها مستلزمات نسائیة ب5000 ریال مثلا فإذا طلقها قبل الدخول بها فهل یحق له استرجاع ذلک کاملا أم له نصفها أیضا أم لاشیء له؟
Answer: 1- یجب أداء الشروط تماماً.
2- إذا وهبها ذلک من دون شرط یجوز له إسترجاعها کاملاً إذا لم تکن بینهما قرابة نسبیة.

الزواج بنیة الطلاق بدون إخبار الزوجه [أحکام العقد الدائم]

Questionماحکم الزواج بنیة الطلاق بدون إخبار الزوجة بالنیة؟ وهل هو مأثوم بهذا العمل ؟
Answer: الزواج فی فرض السؤال و إن کان صحیحاً إلّا أنه خلاف الإنصاف.

عقد المرأة المطلقة التی لم یکن طلاقها صحیحاً [فی اللاتی یحرم التزویج بهنّ]

Questionعقدت على امرأة مطلقة ولکننی لم ادخل بها ظنا منا(انا وهی ان الطلاق من زوجها الاول قد وقع)
ولکن تبین ان الطلاق الاول غیر صحیح وهی ما زالت على ذمته فهل تحرم علی مؤبدا
Answer: لا یوجب ذلک الحرمة الأبدیة.

حرمة الزواج مع بنت الزوجة [فی اللاتی یحرم التزویج بهنّ]

Questionهل یکفی العقد المؤقت (مع عدم الدخول) على الإمرأة الارملة لتحریم بنتها، او یشترط ذلک مع الدخول.
Answer: لا تحرم البنت إلّا مع الدخول بأمّها بعد العقد علیها.

الزواج لمن تحول جنسه [فی اللاتی یحرم التزویج بهنّ]

Questionلو تحول الذکر إلى أنثى أو الأنثى إلى رجل ، فهل یجوز له بعد التحول أن یتزوج بمن کان من جنسه سابقاً ، أی أن یتزوج من کان رجلا فی السابق رجلا بعد أن تحول هو إلى أنثى أنثى والعکس؟
Answer: إذا کان التغییر حقیقیاً ، و کان جنسه فی الواقع هو الجنس الجدید، یجوز له الزواج بحسبه.

المحارم السببی [فی اللاتی یحرم التزویج بهنّ]

Questionأفیدونا مأجورین فی أبو الزوج بالنسبة الى زوجة ابنه وکذلک أم الزوجة بالنسبة الى زوج ابنتها _وهما من المحارم
السببیین_ من حیث النظر واللمس؟
Answer: صحیح هما کذلک ولکن لابد أن یکون النظر أو اللمس بدون التلذذ و الریبة.

عدم الملازمة بالنسبة بحرمة الزّواج و جواز النظر [فی اللاتی یحرم التزویج بهنّ]

Questionهل حرمة الزواج من امرأة تجعلها من المحارم یعنی عدم وجوب ستر الزینة عنه و جواز النظر إلیها؟
Answer: لا ملازمة بینهما دائماً کما فی اخت الزوجة فانها یحرم الزواج بها مادام اختها فی حبال الرجل ولکن یجب علیها ستر الزینة ولا یجوز النظر الی غیر وجهها و کفیها.

المحارم التی لا تجوز الزواج معهُنَّ [فی اللاتی یحرم التزویج بهنّ]

Questionان کان الجواب بلا ، ما هی الموارد التی تکون کذلک و ما هی الموارد التی لا تکون کذلک؟
Answer: الموارد التی تجعل حرمة الزواج لامرأة من المحارم هی الام و البنت و الاخت و العمة و الخالة و بنات الاخ و بنات الاخت و ام الزوجة و الربیبة و زوجة الاب و زوجة الابن و الرضاعیات من هؤلاء.

إجتناب من الظواهر الإستکباریة فی حفل الزواج [حفل الزواج]

Questionفی عصر العولمة الثقافیة وفی ظل وجود الاستکبار العالمی المتمثل فی إدارة النظام الأمریکی وفی ظل تفشی ظاهرة الفساد الأخلاقی بشکل کبیر فی المجتمعات الإسلامیة ، لقد تم الکشف فی دولة المملکة العربیة السعودیة وتحدیدا فی المنطقة الشرقیة فی مدینة القطیف ، حیث أغلب سکانها من شیعة أهل البیت(ع) صالة أفراح للزواج النسائیة فی غرفة العروس المختصة للتجهیز عدة کامیرات تقوم بالتصویر دون علم أحد من الأخوات فما دورنا تجاه هذه القضیة الأخلاقیة الاجتماعیة ؟؟؟ علما بأن لدیه أیضا صالة سباحة یخصص یوما للنساء وبعض النساء یکونوا عریاً دون ستر مع علم صاحب صالة السباحة وهو نفس صاحب صالة الزواج ؟!!! مع جهلنا أنه مسلم أم لا .
ننتظر الحکم الشرعی بفارغ الصبر.
Answer: اللازم علی جمیع المسلمین لا سیما شیعة أهل البیت و أخص بالذکر الشباب منهم الإجتناب من هذه الظواهر الإستکباریة الموجبة لفساد الدین و الدنیا و الأسرة و المجتمع. نعم، لو کانت هناک صالة للزواج مع حفظ الآداب الشرعیة و تحت رعایة رجل مسلم مؤمن، لا مانع منه نسأل الله تبارک و تعالی أن یحفظنا من شرور آخر الزمان.

تأجیر الحسینیة لإقامة حفل الزواج [حفل الزواج]

Questionسؤالی ان هناک حسینیة انشأة واصبحت هذه الحسینیة تأجّر على اشخاص لإقامة الزواج فیها طبعا زواج نسائی حیث تأتى بفرقة تغنی فیها مع الرقص ایضا والقائمة على هذه الحسینیة إمرأة وما واجبنا اتجاه هذه الحسینیة ای ابناء الحی الذی تتواجد فیه الحسینیة
Answer: لا یجوز تأجیر الحسینیة لأمثال هذه الأمور المحرمة و الواجب علی جمیع المؤمنین النهی عن المنکر بلسان لین و بالتی هی أحسن.

ذبح الذبیحة حین وصول العریس الی البیت [حفل الزواج]

Questionینتشر فی بعض المجتمعات بعض العادات فی لیلة الزفاف، منها أن العریس حین زفافه من مجلس الأفراح (أو الحسینیة) إلى منزله ، یجهز أهله خروفا أمام بیته لیذبحه أحدهم حین وصول العریس إلى بیته ، ومن ثم یضع العریس إحدى قدمیه فی دم الذبیحة، وبعدها تغسل تلک القدم مباشرة... ومن ثم یدخل العریس منزله مع محبیه من أهله وأصحابه...
السؤال:
ما رأیکم فی هذا العمل؟
هل له أصل شرعی من استحباب أو غیره؟
وما نصیحتکم للشباب المؤمن الواعی فی تلک المجتمعات ؟؟ خصوصا وأن العادات والتقالید کثیرا ما تتغلب علیهم؟
Answer: هذا العمل لا أصل له و إن کان ذبح الذبیحة و توزیع لحمها علی المساکین و المؤمنین من أحسن الأعمال.

إستماع الأغانی فی لیلة الزفاف [حفل الزواج]

Questionهل یجوز للنساء فی لیلة الزفاف استماع أو أداء الأغانی التی ریددها أهل اللهو والفجور مع استخدام الآلات الموسیقیة؟
Answer: لا یجوز

تأجیر قاعة الأفراح فی أیام عاشوراء [حفل الزواج]

Questionما حکم تاجیر قاعة الافراح من قبل الشیعی للسنی فی ایام عاشوراء من اجل اقامة الافراح فیها؟
Answer: الأحوظ ترک ذلک ألّا عند الضرورة.

حکم غناء المرأة فی الأعراس [حفل الزواج]

Questionماحکم غناء المرأة فی الأعراس والضرب علی الدف أو الجالون البلاستک (الدبه) وهل یجوز للعریس سماع تلک الأغانی وفی حالة الحرمة هل یؤثم جمیع الحاضرین بما فیهم أهل العرس
Answer: الأحوط وجوباً ترک هذه الأمور.

استخدام الطبول فی الأعراس [حفل الزواج]

Questionس7/ هل یجوز إستخدام الطبول فی الأعراس کتعبیر عن الفرح؟
Answer: 7- لا بأس به.

ذبح الشاة علی الرجل المتزوج [حفل الزواج]

Questionجرت العادة فی منطقتنا للمتزوج بعد زفافه وقبل إدخاله للمنزل ذبح شاة على رجل المتزوج فهل یوجد حکم لهذا العمل؟
Answer: لا بأس به إذا إجتنب عن الدم النجس لا سیما إذا دفع بعض لحمه للفقراء.

الحضور فی مجالس اللهو و الفساد بمقدار الضرورة [حفل الزواج]

Questionان لی قریبة سوف تتزوج وسوف یضعون فی هذا الزواج اغانی اللهو المصحوبة بموسیقة اهل اللهو وان فی عدم حضوری یودی الى حرج مع الاهل فهل یجوز لی الحضور لمنع الخصومة بین الاهل؟
Answer: لا یجوز الحضور فی مجالس اللهو و الفساد إلا عند الضرورة و حینئذ لابد أن تکتفی بمقدار الضرورة.

إستخدام الطبل فی الأعراس [حفل الزواج]

Questionما حکم استخدام الطبل فی الأعراس؟
Answer: لا باس به إذا لم یؤد الی ما هو شبیه لمجالس اللهو و الفساد.

مکالمة المرأة المتزوجة مع الرجل الأجنبی [علاقات الرجل و المرأة]

Questionهل یجوز للمرأة المتزوجه مکالمة الرجل الأجنبی علما بان العلاقه علاقة مکالمه فقط ولا شی غیره من النظره او الجنس؟
Answer: الأولی ترک هذه الامور فإن مصائد الشیطان کثیرة.
TotalPages : 44