SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

إعتبار النّیة فی الرجوع فی العدة [أحکام الرجعة]

Questionهل مصافحة الرجل لزوجته المطلقة فی عدتها بشهوة أو ملامستها دون نیة الرجعة تعتبر رجعة ، وما حکم الحدیث فی الهاتف ومغازلتها دون نیة الرجعة.
Answer: لا یحصل الرجوع بمجرد ذلک من دون قصد الرجوع.

عدالة الشاهدین عند الطلاق [شروط الطلاق]

Questionهل العدالة من الشروط الواقعیة لصحة الطلاق؟
Answer: العدالة لازمة فی الشاهدین عند الطلاق ولکن اذا ثبتت عدالتهما حال الطلاق و بعد ذلک إنکشف خلافها لم یضر بصحة الطلاق.

عدالة الشاهدین عند الطلاق [شروط الطلاق]

Question هل العدالة من الشروط الواقعیة لصحة الطلاق؟
Answer:  العدالة لازمة فی الشاهدین عند الطلاق ولکن إذا ثبتت عدالتهما حال الطلاق و بعد ذلک إنکشف خلافها لم یضر بصحة الطلاق.

لزوم اجراء الطلاق الشرعی فی الطلاق و لا یکفی الفراق [شروط الطلاق]

Questionما زلت على تقلید السید الخوئی (قدس سره) بموجب فتوى السید السیستانی (دام ظله). اما المسالة فهی انه فی البلاد الغربیة عرف یحترمه القانون ویرتب علیه  الأثر. هذا العرف عبارة عن ان المرأة والرجل یکونان متزوجان فیفترقان بموجب اوراق قانونیة عند کاتب العدل. وهذا النوع من فسخ عقود الزواج یطلق علیه اسم  'الفراق' وهو غیر الطلاق. والمراة اللتی تکون فی حالة الفراق تعتبر عرفا وقانونا انها لیست ذات بعل فهی حرة. السؤال هو هل یجوز العقد على هذه المرأة  المفترقة؟ وماذا یکون الحکم لو فراقها منذ اکثر من عشرة اشهر؟
Answer: لا یجوز العقد علی أمثال هؤلاء النساء المفترقة و إن طال الفراق إلاّ بعد إجراء الطلاق الشرعی و مضی العدة.

التصفیق مع القصائد المدح و الثناء للأهل البیت [التصفیق]

Questionهناک فرقة تقوم بمراسیم الافراح والزواج تقرأ الجلوات وقصائد المدح والثناء للأهل البیت ع ویصاحب تلک القصائد التصفیق
فما حکم ذلک؟
Answer: اذا لم تشتمل تلک القصائد علی ما یخالف الشرع فلا بأس به و لتصفیق معها جائز بشرط أن لا یکون ذلک فی المساجد و الحسینیات.

التصفیق فی المساجد و الحسینیات [التصفیق]

Questionما حکم التصفیق فی الحسینیات حینما تقام فیها الافراح أو الزیجات او الموالید؟
Answer: التصفیق فی الأفراح و أمثالها جائز ولکن اللازم الإجتناب عنه فی المساجد و الحسینیات.

رقص المرأة فی الأعراس [الرقص]

Questionهل یجوز رقص المرأة فی حفلات الأعراس التی لا یکون فیها اختلاط بین الرجال والنساء؟
واذا کانت الإجابة ایجابیة هل نعممها فی کافة أیام السنة ؟ أم خاصة بلیلة الزفاف؟
Answer: لا یجوز رقص النساء فی الأعراس و غیرها إلا لزوجها فی مکان لا یکون فیه غیرهما. 

نفی الزوج للولد لعدم وجود الشبه [الولد غیر الشرعی]

Questionرجل زنا بأمراءة متزوجة (و العیاذ بالله) و بعد تسعة أشهر أنجبت مولود فأنکر الزوج أن یکون هذا الولد من صلبه (خصوصا بعد ما علم الزوج بالفاحشة) و یستند هذا الأنکار الى عدم الشبه بینه وبین الولد من حیث اللون والملامح، السؤال هو هل له نفی الولد عنه بسبب هذه العلامات وماذا لو أثبتت التحالیل الطبیة أن الولد لیس من هذا الزوج؟
Answer: هذه العلامات و التحلیلات الطبیّة لیست دلیلاً علی نفی الولد شرعاً عنه.

ولایة الوالدین علی الأطفال [الحضانة]

Questionلمن من الوالدین حق الوصایة او الولایة على الأطفال فی حال طلاقهما. هل ان عمر الاطفال یدخل عاملا فی إسناد الوصایة الى احد الوالدین. من ای عمر الى ای عمر یکون للأم حق الوصایة؟ وکذا بالنسبة للأب؟
فی حال وفاة الأب والجد للأب، لمن تعود الولایة على الأطفال؟ للأم؟ وهل للعم ولایة على الأولاد بعد وفاة الأب والجد للأب؟
Answer: للأب و الجد الأب ولایة علی الأطفال إذا کانوا صغاراً و أما حق الحضانة و التربیة فهو للام فی البنت إلی سبع سنین و فی لازم إلی سنتین ، و بعد ذلک إلی أبیهما.
و فی حال وفاة الأب و الجد للأب یکون تعیین الولایة بید الحاکم الشرعی ، فإن رأی الأم صالحة لذلک جعلها قیمة علی الأطفال.

إجراء صیغة العقد عبر الهاتف [صیغة العقد الدائم]

Questionرجل من أحد الدول الخلیج وفتاة من العراق تقدم هذا الرجل للخطبة هذه الفتاة وأهل الفتاة بما فیهم ولی الأمر موفقون على الزواج فهل یصح العقد الدائم بالهاتف او عن طریق رسالة بریدیة تقوم الفتاة بقول الایجاب ویرد علیها الرجل برسالة بالقبول؟
Answer: اما الکتابة فلا تکفی و اما عبر الهاتف فانه مع استجماعه لجمیع الشرائط لا مانع منه.

عقیقة واحدة عن عدة أشخاص [العقیقة]

Question1- هل یجوز ان یعق اکثر من شخص عن مولود واحد
2- هل تجزی عقیقة واحدة عن عدة اشخاص
Answer: ظاهر بعض الروایات جواز تعدد العقیقة عن شخص واحد و أما العکس (أی عقیقة واحده عن عدّة أشخاص) فلا

ختان المرأة [الختان]

Questionماحکم ختان المرأة على رأیکم الشریف؟
Answer: المشهور بین علماء الشیعة و السنة عدم وجوب الختان علی النساء.

زمان تشریع الختان [الختان]

Questionفی أی زمان تشرّع الختان؟
Answer: یستفاد من بعض الروایات ان الختان کان فی شریعة ابراهیم علیه السلام (وسائل الشیعه، ج 15، ص 164)

حکم دخول النواد الیلیة [الحمل]

Questionما حکم دخول النواد اللیلیة لغرض توصیل بعض الحاجیات ومتى یکون الأمر مشکلا ... أرجوا المزید من التوضیح بارک الله فیکم
Answer: لا یجوز الدخول فی مجالس الفساد.

حق الزوج والزوجه فی الحمل [الحمل]

Questionمن له الحق فی تقریر الحمل من عدمه ، الزوج أم الزوجة؟.
أو هل یحق للزوج أن یفرض على زوجته الحمل؟.. وهل یجوز للزوجة أن ترفض؟
Answer: لا یجوز للزوجة المنع من الحمل إلا أن تکون معذورة و الاحسن فی هذه الامور توافق الزوجین و عدم النزاع.

مجامعة الزوجة الحاملة [الحمل]

Questionهل یجوز مجامعة الزوجة وهی حامل؟
Answer: لا بأس بها إذا لم تضر بالحمل او الزوجة.

مصادقة البنات [المصافحة]

Questionهل یجوز مصادقة البنات؟
Answer: لا یجوز ذلک.

حفّ الواجب للرجل [زینة الرجال]

Questionهل یجوز للرجل حفّ حواجبه؟ و هل یعد تشبها بالنساء؟ و ما هو حکم من حف حواجبه اذا کانت الإجابة الحرمة فی فرض السؤال؟
Answer: التشبه بالنساء غیر جائز فهذا العمل حرام.

حف الشعر الذی بین الحاجبین [زینة الرجال]

Questionهل یجوز حف الشعر الذی بین الحاجبین اذاکان بقصد تحسین المظهر لأنه قد یکون مسیئا لمظهره؟ وهل یجوز حف الحاجبین بقدر یسیر لنفس الغرض؟
Answer: لا بأس به.

التعطر بالعطر الذی نعلم بإحتوائه علی الکحول [الطیب]

Questionما هو حکم التعطر بالعطر الذی نحتمل أو نعلم باحتوائه على الکحول (فی الصلاة)؟
Answer: لا بأس به هذا الکحول لیس من قسم المسکر.

حکم العطور الأجنبیة [الطیب]

Questionما حکم العطور الأجنبیة المحتویة على الکحول من جهة الطهارة والنجاسة؟
Answer: طاهرة إن شاء الله.

إستخدام العطور للنساء [الطیب]

Questionتعطر المرأة باستخدام عطور فواحه لجذب الانظار لغرض ابراز شخصیتها
هل هو جائز أم لا ؟
Answer: قد ورد فی روایات أهل البیت(ع) النهی عنه.

الإکتحال عند لبس النقاب [التبرّج]

Questionفی الآونة الأخیرة انتشرت ظاهرة بین النساء بشکل ملفت للنظر وهی ما یسمى بالنقاب , والغریب فی هذه الظاهرة لیس لبس النقاب ، إنما طریقة لبس النقاب لدى النساء ، ففی بدایة الأمر کان لا یظهر من الوجه إلا العینان فقط ثم بدأ النقاب فی الإَتساع شیئاً فشیئاً فاصبح یظهر مع العینین جزءاً من الوجه،مما یجلب الفتنة، ولا سیما أن کثیراً من النساء یکتحلن عند لبسه ، فنرجو توضیح حکم هذه المسألة؟
Answer: لا یحرم ذلک الا ان یکون سبباً للفساد.

استعمال الکحل [التبرّج]

Questionانا فتاة اضع قلیلا من الکحل فی البیت وحین اخرج وفی ای وقت لان یوجد قلیلا من الرموش فی عیونی وانا تعودت على هذا الشئ والاخرون حولی ایضا و عندما لا اضع الکحل یعتقدون بانی مریضه و انا لا ادری اذا کان وضع قلیلا من الکحل یجوز ام لا؟
Answer: لا بأس به فی مفروض السؤال.

إزالة الشعر الزائد باللیزر [التبرّج]

Questionانتشرت فى الاونة الاخیرة طریقة لازالة الشعر الزائدفى الجسم نهائیا عن طریق عدة طرق منها اللیزر ارغب فى معرفة الحکم الشرعى لهذه العملیة؟
Answer: لا بأس به إذا لم یکن فیه ضر و کان ذلک فی غیر شعر الوجه.

إزالة الشعر الزائد باللیزر [التبرّج]

Questionانتشرت فى الاونة الاخیرة طریقة لازالة الشعر الزائدفى الجسم نهائیا عن طریق عدة طرق منها اللیزر ارغب فى معرفة الحکم الشرعى لهذه العملیة؟
Answer: لا بأس به إذا لم یکن فیه ضر و کان ذلک فی غیر شعر الوجه.

ذهاب المرأة لصالونات الزینة [التبرّج]

Questionس 1 : ماحکم ذهاب المرأة لصالونات الزینة والتزین لغیر الزوج بل سیکون التزین للأعراس والناس؟
س 2 : ماالآثار الشرعیة المترتبة على المرأة حین ذهابها للصالونات حیث تبقى المرأة بدون صلاة لمدة یومین على الأقل لکی لا تزول مواد الزینة (الماکیاج) من على وجهها؟ وماذا ستکون الآثار على المرأة إن کانت هی المتزوجة ( العروس لیلة عرسها)؟
وهل یشرع لها أن تتیمم مع وجود الماء، بقصد عدم إزالة مواد الزینة؟
(هل صحیح أن هناک تأثیرا على الأولاد فی المستقبل حیث تکون أمهم (العروس) یومین لم تصل؟ وإن صلت بدون وضوء فهی تخاف من إزالة مواد الماکیاج؟)
 س 3:ماحکم قصات الشعر النسائیة باختلاف أنواعها (کتقصیره وقصه کقصات الغرب )، وماذا عن حکم حف حواجبها هل هو جائز للمرأة؟
 س 4: هل یجوز أن تدفع أموال طائلة لعمل الحجوزات والمواعید إضافة إلى التزین نفسه؟
Answer: 1- تزین المرأة أمام غیر المحارم و غیر الجنس المماثل حرام.
2- اللازم علی المؤمنات ترک هذه العادات الباطلة و الصلاة مع الوضوء فی وقتها.
3- جمیع ذلک جائز.
4- لا یجوز ذلک لما فیه من الإسراف و صرف المال فی غیر وجهه.

لبس الأساور للمرأة [الثیاب]

Questionماحکم لبس الخاتم والأساورفی یدالمرأة؟ وکذلک الکحل أمام الأجانب؟
Answer: لبس الأساور أمام الأجانب لا یجوز و أما غیره فلا بأس إلاّ إذا کان سبباً للفساد.

[الثیاب]

Questionما حکم لبس السلاسل أو القلادات بالنسبة للرجال ونرجوا تبیین النواحی التالیة:
 _ حکم العرف فی المسألة.
 - الفرق بین الذهبیة منها والفضیة أو غیرها سواء من ناحیة اللون أو أصل المعدن.
 - وهل یعتبر لبس السلاسل من التشبه بالنساء ومتى یصبح الحکم مطابق لهذا العنوان.
Answer: لا شک فی حرمة لبس السلاسل الذهبیة للرجال علی کل حال و أما غیرها فإن کان یعد فی عرف المحل من الزینة المختصة بالنساء فلا یجوز للرجال و إن کان من الزینة المشترکة فإنّه یجوز و ربما تختلف فی ذلک عادات البلاد.
TotalPages : 44