SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

إحاطة الفقیة بالعلوم الأخرى [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionإذا کان الفقیه محیطاً بعلوم أخرى غیر الفقه والأصول فهل یکون ذلک مرجحاً له فی مقام التقلید؟
Answer: لا تعتبر الإحاطة بعلوم أخرى غیر الفقه والأصول مرجحاً لفقیه على فقیه إلاّ العلوم المؤثرة فی فهم الأحکام أو تنقیح الموضوعات.

الاعلمیة فی علم اصول الفقه [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionإذا توصل المکلف إلى تفضیل أحد المراجع من حیث المبانی الأصولیة، فهل لهذا التّشخیص دخلٌ فی أعلمیة ذلک المرجع؟
Answer: لا تتحقق الأعلمیة بالإطلاع والأعلمیة فی علم الأصول فقط، بل لها شروط أخرى کذلک.

فی معنى الاجزاء للذمة فی العمل بالرسالة العملیة [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionهل یعنی التصریح بجواز العمل بالرسالة والذی یکتب عادة فی أول الرسائل إلغاءً للآخرین؟ وهل أنّ الناس مسؤولون أمام المرجع المغمور بسبب إفتقاره للقدرة على البیان؟
Answer: أولا: لا یعنی التصریح بجواز العمل بالرسالة إلغاءً للآخرین، إذ یمکن أن یکون الآخرون حاملین لمواصفات مساویة وقد یکون الإثنان أو الجماعة جائزی التقلید. نعم إذا ذکر فی أول الرسالة ان العمل بها متعین ولا یجوز العمل بغیرها فان مفهومه إلغاء الآخرین. على إننا لم نجد لحد الآن من یکتب ذلک فی مقدمة رسالته.
ثانیاً: صحیح ان قدرة المرء على البیان تظهر شخصیته، ولکن إذا کان فاقداً للقدرة على البیان وظلّت مکانته العلمیة مجهولة ولم تتبین حتى بعد الفحص فلا تکلیف للناس ازاءه، مثل الکنز المجهول، الذی لا یتوجب على أحد شیء حیاله.

معرفة الأعلم و أهل الخبرة [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionکنت قد سألتکم عن أهل الخبرة فی الاحساء الذین ترشدونا إلیهم فی معرفة الأعلم فقد عسر علینا معرفة الأعلم وکذا أهل الخبرة؟
Answer: إسئلوا العلماء الکبار المعروفون فی المنطقة فإنهم من اهل الخبرة.

انتشار الرسالة العملیة [الطرق لمعرفه الأعلم]

Questionما حکم عبادة من یتعبد عشر سنوات بلا تقلید؟
Answer: یجب علیه التقلید الآن، فما وافق من أعماله رأی مرجعه الحالی فصحیح، أما ما عداه فتجب إعادته.

شروط لازمة فی المرجع الدینی [شروط مرجع التقلید]

Questionیذکر العلماء عادة فی الرسائل العملیة شروط المرجعیة، وهی معروفة، وأکثرها متفق علیها، لکن سؤالی فی البعض منها والتی لا یوافق علیه البعض أو لا یذکرها لسبب آخر، منها:
1ـ الضبط والحفظ (الاستذکار وعدم النسیان)
2ـ ممارسة الاجتهاد عملیاً، والبعض لا یشترط ذلک بل یکتفی بالاجتهاد
3ـ الأعلمیة، فالبعض رغم أنه یوجبها ولو على نحو الاحتیاط الوجوبی لکنها لا یعدها حین سرده لشروط المرجع.
4ـ الزهد، فقد ورد مثلا فی تحریر الوسیلة الاحتیاط الوجوبی لمشروطیة أن لا یکون المرجع مکبا على الدنیا و...
5ـ الإحاطة بأمور الزمان والمکان، فهنالک من یشترطها دون توضیح أبعادها، والبعض لا یذکرها أصلا
6ـ الحریة، فهنالک من یعدها ضمن الشروط.
 والمعروف عادة اشتراط البلوغ، العقل، الذکورة، الإیمان، طیب الولادة، الإجتهاد، العدالة، الحیاة، الأعلمیة
 أرجو توضیح رأیکم الخاص فی هذه الشروط أو إعادة صیاغتها مع جزیل الشکر والامتنان وجزاکم الله عن الإسلام خیر جزاء المحسنین
Answer: هذه الشروط - ما عدا الحریّة - لازمة فی المرجع لا سیما فی أعصارنا، و عدم ذکرها فی کلمات جمع من الفقهاء لا یدلّ علی نفیها ، و لعلّهم أشاروا إلی ما هو الأهم فی نظرهم.

فقدان شروط المرجعیة [شروط مرجع التقلید]

Questionإذا أحسّ مرجع التّقلید أو المجتهد بأنّه فقد شروط المرجعیة أو الاجتهاد، فهل یجب علیه الإعلام؟
Answer: یجب علیه ذلک.

إثبات الأعلمیة [شروط مرجع التقلید]

Questionهل من شروط المرجع المقلد أن یکون الأعلم؟
إن کانت الأعلمیه من شروط المرجع المقلد فبم تحدد؟
Answer: اللازم الرجوع إلی الأعلم فی المسائل المختلف فیها و طریق اثبات الاعلمیة الرجوع الی أهل الخبرة و اذا لم یثبت ذلک فالانسان مخیر فی تقلید احد المراجع الذین یدور أمر الاعلمیة بینهم.

تقلید المجتهد المتجزئ [شروط مرجع التقلید]

Questionإذا ترتب على المکلف بعض الأحکام وفق فتوى مرجعه السابق من قبیل الخمس أو غیره أو کانت بعض أعماله باطلة أو مشکوکة، ولکن أعماله صحیحة حسب فتوى مرجعه الحالی أو لا خمس علیه، فهل یجوز له العمل وفق فتوى مرجعه الحالی فتکون أعماله صحیحة ویسقط عنه الخمس أو ما شابهه؟
Answer: لا یخلو ذلک من إشکال.

عدم اطلاع الفقیه على المسائل المستحدثة [شروط مرجع التقلید]

Questionیجب على غیر المجتهدین تقلید المجتهد جامع الشرائط فی المسائل الشرعیة والأحکام الدینیة غیر الضروریة، فهل الأمر کذلک فی الأمور السیاسیة والحکومیة؟ وهل یجب شرعاً إطاعة القوانین والتعلیمات الرسمیة الصادرة فی الجمهوریة الإسلامیة الایرانیة والمصادق علیها من قبل مجلس الشورى الإسلامی ومجلس صیانة الدستور؟
Answer: یجب عدم مخالفة القوانین التی ذکرت أعلاه.

لزوم التقلید من الأعلم [شروط مرجع التقلید]

Questionمارایکم فی الاعلمیه .وهل یجب على المکلف ان یقلد الاعلم؟
Answer: اللازم علی المکلّف فی المسائل الخلافیة تقلید الاعلم اذا امکنه معرفته.

حکم أعمال إنسان لا یقلد [العمل بلا تقلید]

Question1) هل تجوز أعمال انسان لا یقلد؟
2) انسان یؤدی عباداته کاملة ، لکنه لا یقلد ، ولبث على ذلک مدة طویلة ، ثم علم أهمیة التقلید ووجوبه ، فهل علیه اعادة الاعمال السابقة؟
Answer: إذا وافقت أعماله فتاوی من یختاره للتقلید مع حیازته للشرائط المعتبرة فإنّ أعماله صحیحة.

الصلاة الجماعة لمن لا یقلد [العمل بلا تقلید]

Questionهناک شخص بالغ لا یقلد و یصلی مع امام الجماعة فهل صلاته صحیحه.
Answer: لا بد له من إختیار مرجع حی حتی تکون أعماله موافقة لرأیه.

حکم الأعمال من دون التقلید [العمل بلا تقلید]

Questionلدینا شخص نقول له ان الفقهاء یقولون ( ان عمل العامی من دون تقلید ولا اجتهاد ولا احتیاط باطل ) وهو یقول لنا انا اقلد فقط الاربعة عشر معصوما فقط دون غیرهم واذا اردت ای حکم شرعی فانی ارجع للایات و الروایات واستخرج الحکم الشرعی ولا احتاج لما یسمى بالتقلید , وهذا الشخص لا یملک ای مستوى من التعلیم الدینی او العربی کابسط الاشیاء اللغة العربیة والمنطق والنحو والصرف و البلاغة والتجوید وغیرها فضلا عن الفقه والاصول والعقائد والفلسفة والتاریخ... فما هی النصیحة الواجبة علینا تقدیمها له؟ وما واجبنا نحن اتجاهه؟ هل یجب علینا مقاطعته او ملازمته و نصحه ام ترکه یفعل ما یرید؟
Answer: هذا الرجل یخالف فی عمله جمیع عقلاء العالم فإنهم فیما لا یعلمون یرجعون إلی الأخصاء و الخبراء و یأخذون بآرائهم إلّا إذا تعلموا ذلک العلم و صاروا فیه من الخبراء، و مثل هذا الرجل مثل من یقول إنی لا أرجع طبیباً أبدا بل أطالع بعض الکتب و أکون طبیب نفسی و اُمارس بنفسی جراحیة أطفالی إذا إحتاجوا إلیه، ولا یشک أحد فی سفاهته.

حکم عمل المکلف دون تقلید [العمل بلا تقلید]

Questionیرجى أن تعیّنوا لنا أی المراجع العظام نراجعه بشأن احتیاطاتکم.
Answer: بمقدورکم مراجعة أی من المراجع المعروفین فی المحافل العلمیة.

التقلید من العلماء فی الجانب السیاسی [ما یجوز و ما لا یجوز فیه التقلید]

Questionإذا کانت الساحة الإسلامیة فی بلدنا یقودها ویتزعمها علماء اجلاء واعین حاصلین على ثقة کبیرة من کثیر من المراجع فی الحوزات العلمیة , فهل یجوز محالفتهم فی القرارات التی یتخذونها ویرونها مناسبة بشأن الجانب السیاسی بحجة أن السیاسة لاتقلید فیها وهذه أمور عقلیة وحیاتیة یفکر فیها الإنسان وحده وبالتالی یجوز لنا مخالفتهم فیها بل والدعوة إلى رأینا الشخصی إن تطلب الأمر مع ثقتنا الکبیرة فی العلماء المذکورین فی الجوانب الأخرى غیر السیاسیة .هذه بعض مقولات الشباب فی الساحة فما هی وجهة نظرکم ؟
Answer: لا ینبغی للمسلم أن یتفرد فی آرائه فی هذه الامور التی تحتاج الی المشورة.

عدم إعادة الأعمال لمن قلّد غیر الأعلم [ما یجوز و ما لا یجوز فیه التقلید]

Questionمن قلد غیر الأعلم ثم التفت فهل یجب علیه إعادة جمیع الأعمال بما فیها الصلاة والحج...
أ- إذا کانت تخالف رأی الأعلم؟
ب- إذا کانت توافق رأی الأعلم؟
Answer: اذا کان جاهلاً بفتوی الأعلم و قلد غیره فأعماله صحیحة و إن کان أعماله مخالفاً لفتواه.

تقلید المجتهد المتجزء [ما یجوز و ما لا یجوز فیه التقلید]

Questionإذا بلغت امرأةٌ الاجتهاد فهل یحرم علیها التقلید أیضاً؟
Answer: لا فرق فی هذا الأمر بین الرجل والمرأة.

تقلید المرأة المجتهدة [ما یجوز و ما لا یجوز فیه التقلید]

Questionهل ترون ان حکم الحاکم نافذ، وعلى هذا الأساس إذا حکم أحد المراجع بحکم، فهل یجب تنفیذه حتى على المراجع الآخرین؟
Answer: یجب على الجمیع العمل بالحکم ما لم یحصل یقین بخلافه.

التقلید بالصورة الحالیة [معنی التقلید]

Question2- متى بالضبط تبلورت فکرة التقلید وأخذت الصورة الحالیة؟
Answer: 2- التقلید کان من زمن رسول الله (ص) و یدل علیه قوله تعالی فاسئلوا اهل الذکر ان کنتم لا تعلمون.

دلیل وجوب التقلید [معنی التقلید]

Questionهل تجیزون الرجوع من مرجع إلى مرجع مساو؟
Answer: لا یجوز.

تعلیم أحکام الدین للأنباء [لزوم تعلم الاحکام]

Questionهل یجب على الأب أن یعلم أبناءه ما یحتاجونه من أحکام الدین وإذا لم یتمکن من تعلیمهم فهل یجب دفعهم إلى من یعلمهم وهل یجب دفع الأجرة ؟
Answer: نعم یجب علیه تعلیمهم أو دفعهم إلی من یعلمهم حتی مع الأجرة.

اجتهاد المرأة [لزوم تعلم الاحکام]

Questionهل یجوز تقلید المجتهد المتوفرة فیه الشروط الواردة فی الرسالة العملیة ولکنه غیر مطلّع على شؤون المجتمع الحدیثة وسیاسة البلاد الداخلیة والخارجیة؟
Answer: یجوز ذلک شریطة أن لا تؤدی فتاواه إلى مفسدة فی المجتمع الإسلامی.

صحة الصلوات قبل العلم بتغییر الفتوی [لزوم تعلم الاحکام]

Questionأ) صلّیت بغسل زیارة الإمام الحسین (ع) من بعد، و قد علمت أنّ السید الخوئی عدل عن فتواه، فهل تصحح عملی أم یجب علیّ قضاء کل تلک الصلوات؟
Answer: 1- الصلوات التی أدیتموها قبل العلم بتغییر الفتوی صحیحة إن شاء الله.

إحداث دار القرآن بدل الحسینیة [الوقف]

Questionهل یجوز إنشاء دار للقرآن على مستودعات المیاه بعد هدمها، وقد کانت ضروریة للناس ولا حاجة إلیها الآن؟
Answer: الاحتیاط تأجیرها لهذا الغرض وصرف إیجارها على تأسیس شبکة میاه للمستضعفین، وإن لم یوجد من یستأجرها تصرف فی منافع اُخرى عامّة کبناء المسجد أو المدرسة.

الزواج عن طریق الإنترنت [النکاح]

Questionانتشر فی الآونة الأخیرة الزواج عن طریق الانترنت.. فهل حدیث الشاب مع الفتاة عن طریق النت وتعارفهما بغرض الزواج جائز؟؟
Answer: لا یجوز الا بمقدار الضرورة اللازم للزواج.

جواز زواج الإمامی مع سنیة [النکاح]

Questionهل یجوز للشیعی الامامی تزوج اخت سنیة.
Answer: لا مانع من کون الزوجة من أهل السنة.

[الغسل]

Question
Answer:
TotalPages : 44