الفقه الإسلامی فی العصر الحاضر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-1

یعتبر «الفقه» من أغنى العلوم الإسلامیة، حیث تشکل الکتب الفقهیة قسماً مهمّاً من المکتبة الإسلامیة وقد کتبت آلاف من الکتب تتناول المسائل المهمّة فی دائرة العلوم الفقهیة منذ قدیم الأیّام وإلى العصر الحاضر.

وفی هذه الأجواء لا زال الفقه الشیعی، بسبب فتح باب الاجتهاد واسترفاد المعارف الفقهیة من التراث الغنی لأهل بیت النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)وورثة علمه، ینمو ویتسع یوماً بعد آخر.

إن النبی الاکرم(صلى الله علیه وآله) ارتحل عن الدنیا وخلّف فینا امرین: القرآن والعترة کما ورد فی حدیث الثقلین المقبول لدى جمیع علماء الإسلام حیث قرن رسول الله(صلى الله علیه وآله)عترته وأهل بیته(علیهم السلام)مع القرآن الکریم وقال: «ما إن تمسکتم بهما لن تضلوا أبداً وأنّهما لن یفترقا حتى یردا علیَّ الحوض».

مضافاً إلى أنّ فقهاء الشیعة، لغرض الاجتناب عن القیاس والاستحسان والأدلة الظنیة الاُخرى کانوا یصرّون على حفظ اصالة الفقه وطرقه الشرعیة، لأنّهم یرون أنّ الفقه وتحصیل الأحکام الشرعیة یتمّ من خلال الاستفادة من القران الکریم ومن روایات النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) الواردة عن طریق أهل البیت(علیهم السلام) من دون التورط فی منزلقات الأدلّة الظنیة المذکورة.

ونرى لحسن الحظ أنّ بعض علماء الفرق الإسلامیة الاُخرى تحرکوا فی الآونة الأخیرة على مستوى فتح باب الاجتهاد فی الفقه واستخدام أدواته فی عملیة الاستنباط الفقهی من الکتاب والسنّة والابتعاد عن التقلید، وهذه الظاهرة تبشر بخیر!

هذا من جهة، ومن جهة اُخرى نرى تحولات عظیمة فی المجتمعات البشریة المعاصرة حیث أفرزت معطیات ومسائل فقهیة کثیرة، دخلت الدائرة الفقهیة بعنوان «المسائل المستحدثة»، ولابدّ للفقه المعاصر أن یتحرک من موقع تحکیم العلاقة بین «الشریعة» و«الحیاة المعاصرة»، والعثور على الأجوبة لجمیع هذه المسائل والاستفهامات، التی یفرض الواقع المتحرک، وهذا هو أحد العوامل الاُخرى لاتساع آفاق الفقه الإسلامی.

وبلا شک أنّ الفقیه الماهر المطّلع على الکتاب السنّة ودلیل العقل لا یجد فی نفسه وحشة فی مواجهة هذه المسائل المستحدثة مهما کانت عمیقة ومتنوعة، لأننا نقف على قواعد متماسکة فی الاُصول، والقواعد الفقهیة التی تساهم فی عملیة استنباط الأحکام الشرعیة لجمیع هذه المسائل.

وقد أشرنا فی مقدمة کتابنا «المسائل المستحدثة» إلى هذه الاُصول والقواعد وطریق استخراج واستنباط الأحکام الشرعیة لهذه المسائل الجدیدة فی دائرة الفقه وذکرنا الطرق العملیة فی هذه الحرکة الاجتهادیة (وعلى الراغبین مراجعة هذا الکتاب).

والذین یتصورون أن سعة دائرة المسائل المستحدثة سوف تقود الفقه إلى أجواء عرفیة (أی الابتعاد عن الکتاب والسنّة واللجوء إلى آراء وقوانین وضعیة وبشریة) بعیدون عن جادة الصواب قطعاً.

هؤلاء فی الحقیقة غیر مطّلعین على الاُصول والقواعد الغنیّة فی الفقه الإسلامی التی تتکفّل الإجابة على جمیع المسائل المستحدثة، وباب التجربة مفتوح ونحن مستعدون لعرض هذه المنابع الإسلامیة أمام أیة مسألة تطرح على بساط البحث.

وفی هذه الأجواء نرى أنّ من أهم البحوث المطروحة فی دائرة الفقه الإسلامی هى التی تتعلق بالمسائل المستحدثة الکثیرة فی ابواب النکاح حیث تنطلق هذه الأسئلة على أثر التحولات الاجتماعیة والمستجدات الکثیرة فی منظومة القیم والعلاقات البشریة، وخاصة فی مجال نظام الاُسرة ممّا یزید فی تعقیدات هذه المسائل وأهمیتها.

إنّ الحدیث النبوی الشریف:

«ما بنی فی الإسلام بناء أهمّ من النکاح». یبیّن بجلاء الأهمیّة التی أولاها الإسلام لمسألة النکاح.

وکما ورد فی حدیث آخر:

«من تزوج فقد أحرز نصف دینه فلیتق الله فی النصف الآخر»

حیث یشیر إلى دور الزواج فی حفظ القیم الأخلاقیة والعلاقات الاجتماعیة والأجواء المعنویة فی حرکة الحیاة والواقع المتغیّر للإنسان.

ولا شک أنّ من الضروری التحرک على مستوى صیانة هذه السنّة الإسلامیة المهمّة، وتقویة دعائم الاُسرة یوماً بعد آخر، وحمایتها من الذبول والانحلال.

وهذا الکتاب الذی بین یدیک یستعرض المسائل الفقهیة المستوحاة من الکتاب والسنّة فی باب النکاح، وسنحاول معالجة المسائل المستحدثة المتعلقة بالنکاح ایضاً وأداء حقّها فی هذا الکتاب إن شاء الله.

نأمل أن یکون کتاباً نافعاً للجمیع، وذخیرة لیوم المعاد.

المحرم 1425

قم: ناصر مکارم الشیرازی

 

12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma